كيف تختار جهاز تليفزيون جديد؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

114 كيف تختار جهاز تليفزيون جديد؟

مُساهمة من طرف مأمون البيقاوي1993 في 2009-07-05, 2:03 pm

كيف تختار جهاز تليفزيون جديد؟
scratch



فى السطور التالية سأحاول إلقاء الضوء على بعض المعايير المهمة عند اختيار جهاز تليفزيون جديد للشراء, فإذا كنت تريد حقاً أن تشترى جهاز تليفزيون يستحق ثمنه, فلتأخذ هذه المعايير فى الحسبان.
تتلخص هذه المعايير فى التالى:
1- نوع الجهاز.

2- حجم الجهاز والمكان المخصص له فى مسكنك.

3- دقة الشاشة.

4- نسبة التباين.

5- ملحقات الجهاز.

6- تقنيات الجهاز وإمكانياته الفنية.

7- زاوية الرؤية.

8- تأثر الشاشة بالصورة الثابتة.

9- تأثير قوس قزح.

هيا بنا نناقش هذه المعايير بمزيد من التفاصيل...





ماهو نوع الجهاز؟

أول نقطة يجب أن تراعيها عند اختيارك لجهاز تليفزيون, هى نوع الجهاز!

هناك الكثير من الأنواع المختلفة من أجهزة التليفزيون الموجودة فى السوق, تتنوع هذه الأجهزة مابين أجهزة CRT تقليدية -التى يعرفها الكثير منا وأكيد استخدمها من قبل- واﻷنواع الجديدة التى تسمى Flat Panel LCD, وكذلك ال Plasma.

لكل نوع منها مميزاته وعيوبه, ومن المهم أن تتعرف على كل الأنواع حتى تتمكن من اختيار النوع الذى يناسبك أكثر.

لمعرفة أنواع الأجهزة, يوجد شرح لبعضها فى آخر المقالة.

حجم ومكان الجهاز:

نقطة مهمة جداً حتى لا تفاجأ بصعوبة وضع الجهاز فى أى مكان, أو صعوبة وصول التليفزيون للمكان الذى خصصته له, فالجهاز الذى سيوضع فى غرفة المعيشة غير الذى سيوضع فى غرفة النوم أو المكتب أو المطبخ.

فإذا كنت تريد جهازاً يمكن تعليقه على الحائط مثلاً, فبالتأكيد الأنسب لك هو نوعية Plasma و Flat Panel LCD. فلا تنس أن تتحق جيداً من الكتيب الخاص بالجهاز لتتأكد من إمكانية تعليقه على الحائط.

كذلك إذا كانت لديك مكتبة أو حامل مخصص للجهاز, يجب عليك أن تأخذ مقاسات الحامل أو المكتبة فى حسبانك عند شراء جهازك الجديد.

دقة الشاشة:

بما أنك تقرأ هذا الموضوع فأنت بنسبة 99.9% من مستخدمى الكمبيوتر وتعرف ماهو معنى دقة الشاشة أو screen resolution, هذا المعيار مهم جداً لوضوح الصورة, وهو لمن لا يعرفه يمثل عدد النقط التى تستخدم فى عرض الصور, فإذا قلنا مثلاً أن هذا المعيار لجهاز ما قيمته 1024 فى 768, فهذا معناه أن عرض الصورة فى هذا الجهاز يتم باستخدام 1024 نقطة أفقياً و 768 نقطة رأسياً, وكلما زادت قيمة هذا المعيار, كلما كانت الصورة أفضل.

نسبة التباين (Contrast Ratio):

نسبة التباين تمثل الفرق بين شدة الضوء المستخدم فى عرض أنصع صورة بيضاء تماماً, وذلك المستخدم فى عرضة أكثر صورة سوداء قاتمة تماماً يمكن لذلك الجهاز عرضها. هذا المعيار يؤثر فى مدى وضوح تفاصيل الألوان والفروق بينها, وكلما زادت نسبة التباين كلما حصلت على صورة غنية باﻷلوان, واضحة التفاصيل, ثلاثية الأبعاد. فإذا كنت تريد نسبة تباين متوسطة فلتبحث عن جهاز له نسبة تباين أكبر من 500 : 1, أما إذا كنت ترغب فى نسبة تباين عالية فلا تشتر جهازاً نسبة التباين له أقل من 1200 : 1.

ملحقات الجهاز:

احرص على تحديد ما هى الملحقات التى تحتاجها لجهازك الجديد, حتى تتمكن من شرائها جميعاً بمقاسات وأسعارمناسبة من مكان واحد كلما أمكن ذلك, تذكر احتياجاتك من كابلات أو هوائى أو حامل أو مكتبة للتليفزيون أو ماشابه, هذا بالتأكيد سيريحك من المشاوير ويخفض التكاليف.

تقنيات الجهاز وإمكانياته الفنية:

قد تكون لك متطلبات خاصة فى جهازك من الناحية التقينة, كإمكانية عرض قناتين فى آن واحد, أو إمكانية منع الأطفال من العبث فى الجهاز, أو التذكير بمواعيد برامجك المفضلة... إلخ, لذلك يكون من الأفضل الإطلاع على دليل المستخدم لمعرفة توفر هذه الإمكانيات من عدمه.

زاوية الرؤية:

هى أكبر زاوية من أقصى يمين أو يسار الجهاز, تمكنك من رؤية الصورة بوضوح, وكما هو واضح فإنه كلما زادت زاوية الرؤية, كلما تمكن الجالسون على أقصى يمين ويسار الجهاز من الاستمتاع بمشاهدة جيدة, فإذا كنت ممن يفضلون المشاهدة الجماعية لمباريارت كرة القدم مثلاً, وتدعو أصدقاءك أو أقاربك لمشاركتك المشاهدة, فضع زاوية الرؤية فى اعتبارك.

وزاوية الرؤية بالذات قد تختلف فى الحقيقة عما هو مكتوب على الورق, لذلك احرص على التجربة العملية.

تأثر الشاشة بالصور الثابتة:

يظهر هذا بوضوح فى شاشات البلازما Plasma, حيث يحترق الغطاء الفوسفورى لشاشة البلازما فى الأماكن التى تعرض صورة ثابتة باستمرار, كشريط الأخبار أو شعار القناة, فترى دائماً صورة باهتة فى هذه الأماكن باستمرار, مما يسبب تشويش الصورة. فإذا كنت من المتابعين الجيدين لنشرات الأخبار, أو المغرمين بمشاهدة مباريات كرة القدم, فتجنب شاشات البلازما.

تأثير قوس قزح:

على الرغم من أن معظم الناس لا يلاحظون هذا التأثير, إلا أن هناك القليل ممن يلاحظونه, وخصوصاً فى أجهزة DLP, بالذات القديمة منها. هذا التأثير يحدث بسبب الطريقة المميزة التى تستخدمها هذه اﻷجهزة فى عرض الصورة, فإذا كنت أحد القلائل الذين يلاحظون هذا التأثير وينزعجون منه, فأنصحك بشراء أجهزة LCD
avatar
مأمون البيقاوي1993
عضو فعال
عضو فعال

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 24
{آلمسـآهمـات} : 290
{تآريخ آلتسجيل} : 08/06/2009
{العــمــل} : طالب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى