قانون كرة القدم الخماسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

447 قانون كرة القدم الخماسي

مُساهمة من طرف ابو طعمه في 2008-05-30, 9:37 pm

[b]
[b]قانون كرة القدم الخماسي




1.الأبعاد:
يجب أن يكون الملعب مستطيل الشكل: طوله لا يزيد عن 42 متر وعرضه لا يقل عن 15 متر. وفي جميع الأحوال يجب أن يزيد الطول عن العرض.

2. التخطيط:
يجب أن يخطط الملعب بخطوط واضحة بعرض 8سم وفقاً للرسم المبين. يسمى الخطان الطويلان بخطى التماس والخطان القصيران بخطى المرمى. يخطط خط المنتصف عبر الملعب ويبين وسط الملعب بعلامة مناسبة ويخطط حولها دائرة نصف قطرها 3متر.

3.منطقة الجزاء
عند كل من نهايتي الملعب وعلى مسافة 6متر من كل قائم مرمى يرسم قوس دائرة نصف قطرها 6 متر تمتد داخل الملعب وبزوايا قائمة لخط المرمى. الجزء العلوي من هذا القوس يكون خط طوله3 متر ويكون موازياً تماماً لخط المرمى.
المنطقة التي يحيط بها قوس الدائرة سوف تسمى منطقة الجزاء.

4.علامة الجزاء
ترسم علامة مناسبة على مسافة 6 أمتار من نقطة منتصف كل من خطي المرمى وعلى امتداد خط وهمي يمتد عمودياً على خط المرمى، وتكون هذه هي علامة الجزاء.

5.علامة الجزاء الثانية:
ترسم علامة مناسبة على مسافة 12 متر من نقطة منتصف كل من خطى المرمى وعلى امتداد خط وهمي يمتد عمودياً على خط المرمى، وتكون هذه هي علامة الجزاء الثانية.

6.مناطق التبديل:
على خط التماس وعلى جانب الملعب المتواجد فيه مقاعد الإحتياطيين العمودية عليهم، يرسم خطان بطول 80سم(40سم من الخط داخل الملعب و40 سم من الخط خارج الملعب). وعلى مسافة 3 أمتار من خط المنتصف على الجانبين، وعند دخول أو خروج الاعبين أثناء التبديل يجب أن يتم ذلك بين خطى ال80 سم



7.المرميان:
يوضع المرميان على كل من خطى المرمى ويتكون كل منهما من قائمين رأسيان تكون المسافة بينهما 3 أمتار (القياس من الداخل ) ويتصلان من أعلى بعارضة أفقية تكون حافتها السفلى على مسافة 2 متر من الأرض. عرض وسمك العارضة يجب أن يكون 8سم. القوائم والعارضة يجب أن يكونا بنفس العرض.تثبت الشباك في القوائم والعارضة خلف المرمى والجزء السفلي يدعم بأعمدة منحنية أو بأي مساندة أخرى كافية.

8.سطح الملعب:
يجب أن يكون سطح الملعب أملس (ناعم)، مستوي (ممهد) وغير مكشوط أو به سحجات. يسمح باستعمال الخشب أو الموا دالصناعية، لا يسمح باستعمال الأسمنت أو مربعات الأسمنت المسلح.

# ملحوظة:
شباك المرمى: يسمح باستعمال الشباك المصنوعة من القنب أو الجوت أو النايلون، إلا أنه لا يجوز أن تكون خيوط النايلون أرفع من خيوط القنب أو الجوت.

القرارات في المادة الأولى
# في المباريات الدولية يجب أن تكون الأبعاد كما يلي:
الطول من 38 إلى 42 متر والعرض من 18 إلى 22 متر.
# إذا كان مقياس خط المرمى من 15 إلى 16 متر. فإن نصف قطر قوس الدائرة على خط المرمى يجب أن يكون 4 متر فقط.
# يمكن استخدام الحشيش (العشب) الطبيعي أو الصناعي أو تربة صالحة وذلك في مباريات الدوري وما شابه ذلك ولكن لا يسمح بذلك في المباريات الدولية.

القرارات في المادة الثانية
# يجب أن تكون الكرة كروية الشكل غلافها الخارجي من الجلد أو أي مادة أخرى معتمدة ولا يدخل في صنعه أي مادة ينجم عنها خطر على اللاعبين.
# محيط الكرة يجب ألا يقل عن 62 سم ولا يزيد عن 64 سم. وزن الكرة عند ابتداء اللعب لا يزيد عن 430 جرام ولا يقل عن 390 جرام.
لا تستبدل الكرة أثناء المباراة إلا بإذن من الحكم.
# الكرات المصنوعة من مواد مثل اللباد أو ما شابه ذلك غير مسموح بها في المباريات الدولية.
# يجب ألا تنط الكرة عن ارتفاع يزيد عن 65 سم ولا يقل عن 55 سم عند أول ارتداد عند إسقاطها من ارتفاع 2 متر.
#يسمح باستخدام الأنواع الأخرى من الكرات ( الكرة رقم 5 بتنطيط أقل، وأثقل...إلخ).
في مباريات مسابقات الاتحاد الدولي ومباريات المسابقات التي تقام تحت رعاية (إشراف) الاتحادات القارية، يسمح فقط باستخدام الكرات التي يتوفر فيها الحد الأدنى للمتطلبات الموضحة في المادة (2). الموافقة على استخدام الكرة في المسابقات المذكورة بعالية يشترط فيها أن تطابق إحدى الكرات المحددة التالية لتوضيح أنها ينطبق عليها الحد الأدنى من الشروط الفنية المطلوبة:
- الشعار الرسمي FIFA APROVED تمت الموافقة عليها من الفيفا.
- الشعار الرسمي FIFA INSPECTED تم إختيارها من الفيفا.
- الإشارة إلى أن (( الكرة على المستوى الدولي )) هذا بجانب الإيضاحات الأخرى وفقاً للمتطلبات والمعايير الفنية حسب ما أصدره الاتحاد الدولي في جميع المباريات الأخرى وفقاً للمتطلبات والمعايير الفنية حسب ما أصدره الاتحاد الدولي في جميع المباريات الأخرى يجب أن تطابق الكرة المتطلبات المبينة في المادة (2).
- الاتحادات الوطنية والمسابقات ممكن أن تطلب استخدام الكرات التي تحمل أحد الشعارات المحددة سابقاً فقط.

مادة3: عدد اللاعبين
1. تلعب المباراة بفريقين يتكون كل منهما مما لا يزيد عن خمس لاعبين. يكون أحدهم حارساً للمرمى.
2. يجوز استخدام البدلاء في أي مباراة تلعب وفقاً لقواعد مسابقة رسمية للاتحاد الدولي أو الاتحاد الأهلي.
3. الحد الأقصى لعدد البدلاء المسموح بهم هو سبعة.
4. عدد البدلاء عند التبديل الطائر (السريع) هو الذي يتم أثناء المباراة وهو غير محدد مخا عدا في حالة حارس المرمى والذي لا يتم استبداله إلا إذا كانت الكرة خارج اللعب. اللاعب الذي تم استبداله يجوز أن يعود للملعب كبديل للاعب آخر.
5. التبديل الطائر (السريع) هو الذي يتم بينما لا تزال الكرة في اللعب. والذي يجب أن تراعى فيه الشروط التالية:
أ‌) اللاعب الخارج من الملعب (المستبدل) يجب أن يخرج من خط التماس الذي يعبر المنطقة المسماة منطقة التبديل.
ب‌) اللاعب الداخل للملعب (البديل) يجب أيضاً أن يدخل من خط التماس الذي يعبر المنطقة المسماة (منطقة التبديل)، ولكن يجب ألا يدخل إلا عندما يكون اللاعب خارج (المستبدل) قد عبر تماماً خط التماس.
ج‌) البديل يجب أن يخضع لنفوذ وسلطات (اختصاصات) الحكام سواء استدعي للعب أم لم يستدعي.
د‌) يعتبر التبديل قد تم عند دخول البديل الملعب ومن هذه اللحظة أصبح لاعباً واللاعب الذي تم اسبداله أصبح غير لاعباً.
6. يجوز لحارس المرمى أن يغير مكانه مع أي لاعب آخر بشرط الحصول على موافقة أحد الحكام مسبقاً ويتم التغيير أثناء توقف المباراة.
العقوبة:
أأأ) لا يتوقف اللعب لأي مخالفة للفقرة (6) ينذر اللاعبان المعنيان فوراً عندما تصبح الكرة خارج اللعب.
ب)إذا حدث أثناء التبديل الطائر (السريع) دخول لاعب بديل إلى الملعب قبل خروج المستبدل تماماً من الملعب. يجب على الحكام إيقاف اللعب. الحكم الرئيسي يأمر المستبدل بالخروج من الملعب، وإنذار البديل واستئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة يلعبها الفريق المضاد من النقطة التي كانت فيها الكرة عند إيقاف اللعب . وعلى كل حال إذا كانت الكرة داخل منطقة الجزاء فإن الركلة الحرة غير المباشرة سوف تلعب من خط الستة أمتار (6 متر) من النقطة الأقرب لمكان الكرة عندما توقف اللعب.
ج)إذا حدث أثناء التبديل الطائر (السريع) دخل بديل الملعب أو مستبدل خرج من الملعب وذلك من مكان آخر خلاف منطقة التبديل. يجب على الحكام إيقاف اللعب، الحكم الرئيسي ينذر اللاعب المخالف ويستأنف للعب بركلة حرة غير مباشرة يلعبها الفريق المضاد من النقطة الذي كانت فيها الكرة عندما توقف اللعب، وعلى كل حال إذا كانت الكرة داخل منطقة الجزاء فأن الركلة الحرة غير المباشرة سوف تلعب من خط الستة أمتار من النقطة الأقرب لمكان الكرة عندما توقف اللعب.
القرارات:
# الحد الأدنى لكل فريق عند بدء اللعب هو خمسة لاعبين.
# في حالة طرد عدد من اللاعبين وأصبح عدد اللاعبين في أي فريق أقل من اثنين فإنه يجب إنهاء المباراة.

المادة 4:معدات اللاعبين

العقوبة:
لأي مخالف لهذه المادة يجب أن يغادر اللاعب المخالف الملعب ليصحح معداته أو استكمال أي شيء ناقص من معداته ولا يعود إلى الملعب قبل عرض نفسه أولاً على أحد الحكام والذي يجب أن يكون مقتنعاً بأن معدات اللاعب صحيحة. يجوز أن يعود اللاعب للمباراة في اللحظة التي تكون فيه الكرة خارج اللعب.

القرارات:
واقي الساق (الشنجار) إجباري ومغطى تماماً بالجوارب وأن يكون مصنوعاً من مادة معينة تعطى درجة مقبولة من الحماية مثل: (الكاوتشوك المطاطي، البلاستيك، بوليريثان) أو أي مادة مشابهة قوية.


مادة 5:الحكم الرئيسي
يعين حكم رئيسي لإدارة كل مباراة ويبدأ نفوذه ومباشرته لسلطاته التي خولها له قانون اللعبة فور دخوله الموقع (المكان) الذي يوجد فيه الملعب وتنتهي فور مغادرته له أثناء المباراة تمتد سلطته في توقيع العقوبة على الأخطاء التي ترتكب أثناء إيقاف اللعب مؤقتاً أو عندما تكون الكرة خارج اللعب وقراره نهائي عن الحقائق المتعلقة بالمباراة، فيما يختص بنتيجة المباراة.
يجب على الحكم الرئيسي:
أ) تنفيذ مواد القانون.
ب) يمتنع عن توقيع العقوبة في الحالات التي يقتنع فيها، بأن توقيع العقوبة يعطي فائدة للفريق المخطىء.
ج) يسجل جميع الأحداث التي تقع قبل أو أثناء أو بعد المباراة.
د) يعمل كميقاتي في حالة عدم تواجد المسئول.
ه) له سلطة مطلقة في إيقاف المباراة لأي مخالفة لمواد القانون وفي إيقاف أو إنهاء المباراة بسبب الأحوال الجوية أو تدخل الجماهير أو لأي سبب آخر يرى فيه ضرورة لذلك. وعليه في مثل هذه الحالة أن يقدم تقريراً تفصيلياً إلى السلطات المختصة في الوقت المحدد وفقاً للشروط الموضوعة من قبل الاتحاد الوطني الذي تخضع المباراة لسلطاته.
و) من وقت دخوله الملعب ينذر أي لاعب لسوء السلوك أو يبدي تصرفاً غير مهذب وإذا أصر على ذلك يوقفه عن الاستمرار في اللعب، وفي مثل هذه الحالة يرسل الحكم الرئيسي اسم اللاعب المخطىء إلى السلطات المختصة في الوقت المحدد وفقاً للشروط الموضوعة من الاتحاد الوطني الذي تقام المباراة تحت سلطاته واختصاصاته.
ز) لا يسمح لأي شخص غير اللاعبين والحكم المساعد بدخول الملعب بدون إذنه.
ح)يوقف اللعب إذا رأى لاعباً أصيب إصابةً جسيمة ويعمل على نقله بأسرع ما يمكن إلى خارج الملعب ويستأنف اللعب فوراً. إذا أصيب لاعب إصابة بسيطة لا يتوقف اللعب حتى تصبح الكرة خارج اللعب. اللاعب الذي يستطيع الذهاب إلى خط التماس أو خط المرمى بدون مساعدة ((معاونة)) سوف لا يعالج في
الملعب.
ط) يطرد من الملعب أي لاعب يرى أنه ارتكب سلوكاً مشيناً أو لعب لعباً عنيفاً خطيراً أو استعمل ألفاظاً بذيئة.
ي) يشير باستئناف اللعب عقب كل توقف.
ك) يقرر أن الكرة التي ستلعب بها المباراة تنطبق عليها شروط المادة 2.
القرارات
# إذا أطلق الحكم الرئيسي والحكم المساعد صفارتهما معاً على خطأ واحد وكان هنا تعارض بين قرارهما لأي فريق سوف تحتسب له الفائدة. فإن الأولوية لقرار الحكم الرئيسي.
# الحكم الرئيسي الحكم المساعد لهما الحق في توقيع عقوبة إنذار أو طرد ولكن في حالة التعارض بين قراريهما فإن قرار الحكم الرئيسي هو الذي ينفذ.


[/b][/b]

ابو طعمه
عضو مميز
عضو مميز

{الجـنــس}: ذكر
{آلـعـمـــر}: 34
{آلمسـآهمـات}: 525
{تآريخ آلتسجيل}: 01/11/2007
{العــمــل}: طالب جامعي في جامعة الخضوري

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

447 رد: قانون كرة القدم الخماسي

مُساهمة من طرف ابو طعمه في 2008-05-30, 9:44 pm

[b][i][u]مادة 6:الحكم المساعد
الحكم المساعد:
يتم تعيين حكم مساعد للعمل على الجانب العكسي للحكم الرئيسي. الحكم المساعد له نفس سلطات الحكم الئيسي ما عدا ما هو مبين في المادة 5 فقرة (د). ومع ذلك فأن المادة 5 في الجزء الأول منها وفي الفقرة (ه) سوف يسند تطبيقها إليه:<< له سلطات مطلقة في إيقاف اللعب لأي مخالفة لمواد القانون>>.
الحكم المساعد عليه أيضاً الواجبات التالية:
1)إذا كانت المباراة تلعب بدون ميقاتي، فعليه أن يحتسب (يضبط) مدة عقوبة الدقيقتين(2 دقيقة) بعد طرد اللاعب.
2) عليه أن يحتسب ( يضبط ) مدة الدقيقة لفترة الوقت المستقطع.
في حالة التدخل غير الملائم (غير الضروري) من الحكم المساعد، فعلى الحكم الرئيسي أن يستغني عن خدماته ويعمل على تعيين بديل مكانه ويقدم تقريراً بذلك إلى السلطات المسئولة.
الكم المساعد يجب أن يكون مزوداً بصفارة.
3)يجب أن يتأكد أن التبديل الطائر (السريع) تم بصورة صحيحة.
القرارات
# في المباريات الدولية يجب تواجد الحكم المساعد إلزامياً.
# إذا أطلق الحكم الرئيسي والحكم المساعد صفارتهما معاً(متلاحقين) على خطأ واحد وكان هناك تعارض بين قراريهما لأي فريق سوف تحتسب له الفائدة فان الأولوية لقرار الحكم الرئيس (قرارات المادة 5)
# الحكم الرئيسي والحكم المساعد لهما الحق في توقيع عقوبة إنذار أو طرد ولكن في حالة تعارض قراريهما فان قرار الحكم الرئيسي هو الذي ينفذ ( قرارات المادة 5).

مادة7:الميقاتي

يتم تعيين ميقاتي وتواجده يكون خارج الملعب مقابل خط المنتصف على نفس الجانب المتواجد فيه منطقة التبديل.
وواجباته كما يلي:
أ‌) التأكد أن وقت المباراة مطابقاً لقانون المادة (8).
ولكي يفعل ذلك:
1- عليه أن يبدأ تشغيل ساعته عقب ركلة البداية واستئناف تشغيل الساعة عقب ركلة التماس، رمية المرمى، الركلة الركنية الركلة الحرة، ركلة الجزاء الأولى أو الثانية من علامة الجزاء، الوقت المستقطع أو عند إسقاط الكرة.
2- يجب عليه إيقاف الساعة عندما تكون الكرة خارج اللعب.
ب)عليه أن يضبط مدة الدقيقتين وهي مدة العقوبة بعد طرد أحد اللاعبين.
ج) عليه أن يبين انتهاء الشوط الأول وانتهاء المباراة وانتهاء الشوطين الاضافيين وذلك بواسطة صفارة أو بإشارة صوتية أخرى وتكون مميزة عن تلك الإشارة التي يستعملها الحكم.
د) يسجل جميع الأوقات المستقطعة الممنوحة لكل فريق وأن يجعل الحكام والفريقين مدركين لهذه الحقائق وأن يبين إشارة منح الوقت المستقطع عندما يطلب ذلك مدرب أي من الفريقين (المادة 8 فقرة 4).
ه)يسجل أول خمس أخطاء ارتكبها أي من الفريقين في كل شوط والذين تم تسجيلهم بواسطة الحكم.
و) تجيل جميع التوقفات أثناء المباراة وأسباب الإيقاف؛ تسجيل أرقام اللاعبين الذين سجلوا الأهداف ومن الذين تم إنذارهم أو طردهم وتجيل الوقت المستقطع والإحاطة بأي معلومة أخرى متعلقة بالمباراة.
# في حالة حدوث تدخل غير ملائم (غير ضروري) من الميقاتي فإن على الحكم الرئيسي أن يستغني عن خدماته ويعمل على تعيين بديل مكانه، ويقدم تقريراً بذلك للسلطات المسؤولة.
# يجب على الاتحاد الدولي أو الوطني أو النادي الذي تلعب على ملعبه المباراة تزويد الميقاتي بساعة توقيت (كرونوميتر) صالحة والأدوات الضرورية لتوضيح الأخطاء المتلاحقة.
القرارات
# في المباريات الدولية يجب أن يكون استخدام الميقاتي إجبارياً (إلزامياً).
# في المباريات الدولية تكون ساعة التوقيت (الكرونوميتر) مجهزة بكل الأدوات الضرورية (توقيت دقيق، تبيين وقت الطرد لمدة دقيقتين لكل أربع لاعبين متلاحقين وتبيين الأخطاء المتلاحقة من كل فريق لكل شوط).

مادة 8:مدة المباراة
1- مدة المباراة شوطان متساميان كل منهما 20 دقيقة.
2- المحافظة على الوقت يتولاه الميقاتي الذي تحددت واجباته في المادة 7.
3- مدة وقت أي شوط يجب أن يمتد لإمكان تنفيذ ركلة الجزاء.
4- يحق للفريقين أن يطلبا وقتاً مستقطعاً مدته دقيقة واحدة في كل شوط مع تطبيق الأسس التالية:
أ‌) من سلطة مدربي الفرق أن يطلبوا وقتاً مستقطعاً مدته دقيقة واحدة من الميقاتي.
ب‌) الميقاتي سوف يوضح (يبين) الإذن بالوقت المستقطع عندما تكون الكرة خارج اللعب، وذلك باستعمال الصفارة أو أي إشارة صوتية أخرى وتكون مميزة عن صفارة الحكم.
ج) عند منح الوقت المستقطع يجوز تجمع اللاعبين داخل الملعب. وإذا رغبوا في تلقي التعليمات من إداري الفريق فإنه يجوز أن يأخذوا أماكنهم عند خط التماس بمحاذاة مقاعد البدلاء داخل الملعب كما يجب عدم مغادرتهم الملعب وكذلك الإداريين الذين يوجهون التعليمات يجب عدم دخولهم أرض الملعب.
د) إذا لم يطلب الفريق الوقت المستقطع المستحق له في الشوط الأول فلا يمكن تعويضه عنه في الشوط الثاني.
5- يجب ألا تزيد فترة الراحة بين الشوطين عن 10 دقائق.
القرارات
# إذا لم يتواجد الميقاتي فإن الحكم الرئيسي هم الذي يقوم بهذا العمل.
# إذا لم تكن مساعدة الميقاتي متوفرة فإن المدرب المسؤول عن الفريق يطلب الوقت المستقطع من الحكم المساعد.
# إذا كانت لوائح المسابقة تنص على لعب وقت إضافي عند انتهاء الوقت العادي بالتعادل فلا يسمح بإعطاء وقت مستقطع أثناء الوقت الإضافي.

مادة 9:ابتداء اللعب

1- عند ابتداء اللعب يتقرر اختيار نهايتي الملعب وركلة البداية وذلك بإجراء قرعة بقطعة نقود. الفريق الذي يكسب القرعة له حق اختيار نهايتي الملعب أو ركلة البداية.
الحكم الرئيسي يعطي الإشارة. وتبدأ المباراة بأن يلعب أحد اللاعبين ركلة موضعية (أي ركل الكرة و هي ثابتة على الأرض في منتصف الملعب ) إلى داخل نصف ملعب الخصوم جميع اللاعبين يكونوا في نصف ملعبهم و يكون لاعبي الفريق المضاد لفريق اللاعب الذي يلعب الركلة الموضعية على مسافة لا تقل عن (3) أمتار من الكرة حتى تلعب ركلة البداية. ولا تعتبر الكرة في اللعب إلا بعد أن تقطع مسافة قدر محيطها. واللاعب الذي يأخذ ركلة البداية لا يلعب الكرة مرة ثانية إلا إذا لمسها أو لعبها لاعب آخر.
2- بعد تسجيل هدف. يستأنف اللعب بنفس الطريقة المذكورة بأعلاه. ويلعب ركلة البداية لاعب من الفريق المضاد للفريق الذي أحرز الهدف.
3- بعد فترة الراحة يجب على الفريقين أن يتبادلا نهايتي الملعب ويلعب ركلة البداية لاعب من الفريق المضاد للفريق الذي بدأ المباراة.

العقوبة :
لأي مخالفة للفقرات 3،2،1 لهذا القانون فإنه يجب إعادة ركلة البداية. وعلى كل حال إذا كان اللاعب الذي لعب ركلة البداية قام بلعب الكرة مرة ثانية قبل أن يلمسها أو يلعبها لاعب آخر فإنه يجب احتساب ركلة حرة غير مباشرة للفريق المضاد من المكان الذي حدثت فيه المخالفة.
إذا ارتكب لاعب هذا الخطأ داخل منطقة جزاء خصومه. فإن الركلة الحرة الغير مباشرة سوف تنفذ من خط الستة أمتار (6متر) من النقطة الأقرب للمكان الذي حدثت فيه المخالفة. لا يمكن تسجيل هدف مباشرة من ركلة البداية.
4- بعد الإيقافات المؤقتة. عند استئناف اللعب في المباراة بعد أي إيقاف مؤقت للعب لأي سبب غير مذكور في هذه المواد وبشرط ألا تكون الكرة قد عبرت خطي التماس أو خطي المرمى قبل إيقاف اللعب مباشرة. يقوم أحد الحكام بإسقاط الكرة في المكان الذي كانت فيه عند إيقاف اللعب إلا إذا كانت في منطقة الجزاء فإنه في هذه الحالة يتم إسقاطها على خط الستة أمتار (6متر) من المنطقة الأقرب لمكان الكرة عندما توقفت المباراة.
تعتبر الكرة في اللعب لحظة لمسها للأرض. وإذا عبرت الكرة خطي التماس أو خطي المرمى بعد أن أسقطها الحكم ولكن قبل أن يلمسها لاعب فإن الحكم سوف يسقطها مرة ثانية.
لا يجوز لأي لاعب أن يلعب الكرة حتى تلمس الأرض. إذا لم يتم تطبيق هذا الشرط الأخير فإنه يجب على الحكم أن يسقط الكرة مرة أخرى.

مادة 10:الكرة داخل وخارج الملعب
تعتبر الكرة خارج اللعب:
أ‌) إذا اجتازت بأكملها خط المرمى أو خط التماس سواء على الأرض أو في الهواء.
ب‌) عندما أوقف الحكم اللعب.
تعتبر الكرة في اللعب في جميع الأوقات الأخرى منذ بدء المباراة وحتى نهايتها بما في ذلك:
1- إذا ارتدت من قائم المرمى أو العارضة إلى داخل الملعب.
2- إذا ارتدت إما من الحكم الرئيسي أو الحكم المساعد عندما يكونا داخل الملعب.
3- في حالة افتراض حدوث مخالفة للمواد حتى يصدر قرار بشأنها.
القرارات
# تعتبر الخطوط ضمن المناطق التي تحددها وعليه فإن خطي التماس وخطي المرمى يعتبران من ضمن حدود الملعب.
# عندما تلعب مباراة بملعب مغطى بسقف وضربت الكرة هذا السقف بالصدفة، فإن اللعب يستأنف بإسقاط الكرة على الأرض تحت النقطة التي ضربت فيها السقف إلا إذا كانت قد ضربت السقف فوق منطقة الجزاء ففي هذه الحالة يجب على الحكم إسقاط الكرة فوق علامة الجزاء.

[/u][/i][/b]

ابو طعمه
عضو مميز
عضو مميز

{الجـنــس}: ذكر
{آلـعـمـــر}: 34
{آلمسـآهمـات}: 525
{تآريخ آلتسجيل}: 01/11/2007
{العــمــل}: طالب جامعي في جامعة الخضوري

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

447 رد: قانون كرة القدم الخماسي

مُساهمة من طرف ابو طعمه في 2008-05-30, 9:47 pm

[i][u][b]مادة 11:طريقة تسجيل الأهداف

فيما عدا ما هو مبين في هذه المواد يحتسب الهدف عندما تجتاز الكرة بأكملها فوق خط المرمى بين القائمين وتحت العارضة بشرط ألا تكون قد رميت أو حملت أو دفعت عمداً بيد أو بذراع لاعب من الفريق المهاجم.
الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف أثناء المباراة يعتبر الفائز إذا لم تكن هناك أهداف أو تساوى عدد الأهداف التي سجلت تعتبر نتيجة المباراة التعادل.

مادة 12:الأخطاء وسوء السلوك

اللاعب الذي يتعمد ارتكاب أي خطأ من الأخطاء الأحد عشر التالية:
أ‌) ركل أو محاولة ركل الخصم.
ب‌) إعثار (كعبلة) الخصم أي إيقاعه أو محاولة إيقاعه باستعمال الساقين أو الإنحناء أمامه أو خلفه.
ج) القفز على الخصم.
د) مكاتفة الخصم بطريقة عنيفة أو خطيرة.
ه) مكاتفة الخصم من الخلف.
و) ضرب أو محاولة ضرب الخصم أو البصق عليه.
ز) مسك الخصم.
ح) دفع الخصم.
ط) مكاتفة الخصم بالكتف.
ي) الزحلقة لمحاولة لعب الكرة عندما لعبها أو حاول لعبها أحد الخصوم.
# (ب) لعب الكرة باليد أي حملها أو ضربها أو دفعها باليد أو الذراع (هذا لا ينطبق على حارس المرمى داخل منطقة جزائه).
سوف يعاقب باحتساب ركلة حرة مباشرة يلعبها الفريق المضاد من مكان حدوث المخالفة. إذا قام لاعب من الفريق المدافع بارتكاب أحد الأخطاء الأحد عشر أعلاه عمداً داخل منطقة الجزاء فإنه سوف يعاقب باحتساب ركلة جزاء بغض النظر عن مكان الكرة طالما أنها كانت في اللعب.
اللاعب الذي يرتكب أي من الأخطاء الأربعة التالية:
1- اللعب بطريقة يعتبرها الحكم خطيرة مثل ركل الكرة عندما يكون حارس المرمى ممسكاً بها.
2- تعمده اعتراض الخصم وهو لا يلعب الكرة – أي الجري بين اللاعب الخصم والكرة أو تعريض جسمه ليشكل عائقاً (مانعاً) أمام الخصم.
3- مهاجمة حارس المرمى ما عدا إذا كان قد خرج خارج منطقة الجزاء.
4- عندما يلعب كحارس المرمى:
أ‌) بعد أن أبعد (رمى) الكرة، لم يلمسها أو يلعبها لاعب أو لم تلمس الأرض في نصف ملعب حارس المرمى:
سوف يعاقب باحتساب ركلة حرة مباشرة يلعبها الفريق المضاد من أي نقطة على خط المنتصف.
ب‌) لمس أو سيطر على الكرة بيديه بعد أن ركلها متعمداً إليه أحد زملائه في الفريق.
ج) بعد ركلة التماس التي يلعبها أحد أفراد فريقه مررت الكرة مباشرة إلى حارس المرمى الذي لمس أو سيطر على الكرة بيديه.
د) لمس أو سيطر على الكرة بيديه أو برجليه في أي مكان في الملعب لمدة تزيد عن أربع ثوان.
ه) بعد تخلصه من الكرة أو إبعادها (رميها) استلم الكرة من أحد زملائه قبل أن
تعبر أولاً خط المنتصف أو يلعبها أو يلمسها أحد الخصوم.
سوف يعاقب باحتساب ركلة حرة غير مباشرة يلعبها الفريق المضاد من مكان حدوث المخالفة إلا إذا حدث هذا في منطقة الجزاء. في هذه الحالة فإن الركلة الحرة غير المباشرة سوف تلعب من خط الستة أمتار (6 متر) من النقطة الأقرب للمكان الذي حدثت فيه المخافة.
ينذر اللاعب إذا:
أ‌) دخل الملعب أثناء التبديل الطائر (السريع) قبل خروج اللاعب المستبدل من الملعب أو إذا دخل الملعب من مكان غير صحيح.
ب‌) الإصرار على مخالفة قانون اللعبة .
ج) أظهر بالقول أو الفعل اعتراضه على أي قرار يصدره الحكام.
د) ارتكب سلوكاً غير مهذب (عمل غير رياضي أو غير لائق).
لأي خطأ من هذه الأخطاء فإنه يجب على الحكم احتساب ركلة حرة غير مباشرة للفريق المضاد تلعب من المنطقة التي حدثت فيها المخالفة ( إلا إذا تم ارتكابها داخل منطقة الجزاء ففي هذه الحالة تلعب الركلة الحرة غير المباشرة من خط الستة أمتار من النقطة الأقرب للمكان الذي حدثت فيه المخالفة).
بالإضافة للإنذار وبشرط أن لا تكون هناك مخالفة أكبر للقانون قد ارتكبت.
يطرد اللاعب من الملعب إذا كان في رأي الحكام أنه:
1- ارتكب خطأ (سلوكاً) عنيفاً.
2- ارتكب سلوكاً مشيناً.
3- استخدم ألفاظاً بذيئة.
4- ارتكب خطأ يعاقب عليه بالإنذار وكان قد سبق إنذاره.
إذا تم إيقاف اللعب بسبب طرد لاعب من الملعب لأي من الأخطاء 3 أو 4 مع عدم ارتكاب أي مخالفة أخرى للقانون. فإن اللعب سوف يستأنف بركلة حرة غير مباشرة، لصالح الفريق المضاد من مكان حدوث المخالفة داخل منطقة الجزاء، فإن الركلة الحرة غير المباشرة سوف تنفذ من خط الستة أمتار (6متر) في النقطة الأقرب للمكان الذي حدثت فيه المخالفة.
القرارات
# إذا كان في رأي الحكم أن اللاعب الذي يتحرك نحو مرمى خصمه لديه فرصة واضحة لإحراز هدف وتعمد أحد الخصوم إعاقته، بطريقة غير قانونية، أي بخطأ يعاقب عليه بركلة حرة (أو بركلة جزاء) وبالتالي يحرم الفريق المهاجم من فرصة إحراز الهدف، فإن اللاعب المخطئ سوف يطرد من الملعب لارتكابه سلوكاً عنيفاً (خطأ جسيماً).
# إذا كان في رأي الحكم أن لاعباً خلاف حارس المرمى داخل منطقة جزائه أفسد على خصومه هدفاً، أو حرمهم من فرصة إحراز هدف مؤكد، بأن تعمد لعب الكرة بيده، فإنه سوف يطرد من الملعب لارتكابه سلوكاً عنيفاً(خطأً جسيماً).
بمجرد الطرد فإن اللاعب المعني (المطرود) لا يجوز له العودة إلى المباراة المستمرة، ولا يجوز له الجلوس على مقاعد البدلاء.
فريق (اللاعب المطرود) يمكن إكمال فريقه بعد مرور دقيقتين من طرده، إلا لو تم إحراز هدف قبل انقضاء الدقيقتين. في هذه الحالة يجب تطبيق ما يلي:
أ‌) إذا كان هناك 5 لاعبين ضد 4 لاعبين والفريق ذو العدد الأكبر سجل هدفاً فإنه يجوز إكمال فريق ذو 4 لاعبين.
ب‌) إذا كان كلا الفريقان يلعبان بأربع لاعبين وتم إحراز هدف فإنه يحق اكمال الفريقين.
ج) إذا كان هناك 5 لاعبين يلعبون ضد 3 أو 4 لاعبين والفريق ذو الأكبر عدداً سجل هدفاً. فإن الفريق ذو3 لاعبين يجوز زيادة لاعبيه بلاعب واحد فقط.
د) إذا كان كلا الفريقان يلعبان بثلاثة لاعبين وتم إحراز هدف، كلا الفريقين يجوز لهما إضافة لاعب آخر لكل منهما.
ه) إذا كان الفريق الذي سجل الهدف هو الفريق ذو اللاعبين الأقل فإنه يجب أن تستمر المباراة دن تغيير في عدد اللاعبين.
المحافظة على وقت الدقيقتين هو مسؤولية الميقاتي أو في حالة غياب أحد الإداريين المسئولين يكون الحكم المساعد. اللاعب الذي يدخل الملعب كبديل بدلاً من اللاعب المطرود سوف يدخل فقط عند موافقة الحكم وعندما تكون الكرة خارج اللعب.

مادة 13:الركلة الحرة
تنقسم الركلة الحرة إلى قسمين:
<<مباشرة>> (التي يمكن تسجيل هدف منها مباشرة ضد الفريق المخطئ).
و<<غير مباشرة>> (التي لا يمكن تسجيل هدف منها إلا إذا لمس الكرة أو لعبها لاعب آخر غير اللاعب الذي نفذ الركلة قبل أن تدخل المرمى).
- عندما ينفذ اللاعب ركلة حرة يجب على جميع لاعبي الفريق الخصم أن يكونوا على مسافة خمسة أمتار على الأقل من الكرة حتى تعتبر الكرة في الملعب. تكون الكرة قد سارت مسافة تساوي طول محيطها.
- إذا اقترب لاعب من الفريق المضاد داخل مسافة الخمسة أمتار قبل لعب الركلة الحرة فإنه يجب على الحكام أن يأمروا بإعادة الركلة الحرة حتى يتم تنفيذ القانون
[/b]
[/u][/i].

ابو طعمه
عضو مميز
عضو مميز

{الجـنــس}: ذكر
{آلـعـمـــر}: 34
{آلمسـآهمـات}: 525
{تآريخ آلتسجيل}: 01/11/2007
{العــمــل}: طالب جامعي في جامعة الخضوري

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

447 رد: قانون كرة القدم الخماسي

مُساهمة من طرف عاشق الاحزان في 2008-05-30, 9:57 pm

مشكور على الموضوع الجميل والمفيد
وانشاء الله بيستفاد منه

عاشق الاحزان
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس}: ذكر
{آلـعـمـــر}: 26
{آلمسـآهمـات}: 512
{تآريخ آلتسجيل}: 06/05/2008
{العــمــل}: ....&....

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

447 رد: قانون كرة القدم الخماسي

مُساهمة من طرف koshee في 2008-05-31, 8:48 am

شكرابو طعمه على هذا المضوع الشيق الذي هو في حياتنا اليوميه

koshee
عضو جديد
عضو جديد

{الجـنــس}: ذكر
{آلـعـمـــر}: 28
{آلمسـآهمـات}: 2
{تآريخ آلتسجيل}: 28/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

447 رد: قانون كرة القدم الخماسي

مُساهمة من طرف odai في 2008-06-02, 1:22 am

موضوع ممتاز وانشاء الله كل واحد بالمنتدى
بيقرا الموضوع وبيعرف الفرق بين الملعب 11
وملعب خماسي الي بيجهلو كثير من الناس وبيعتقدو انو ملعب الخماسي غير قانوني

odai
::: مشرف:::
::: مشرف:::

{الجـنــس}: ذكر
{آلـعـمـــر}: 23
{آلمسـآهمـات}: 4390
{تآريخ آلتسجيل}: 14/02/2008
{العــمــل}: طالب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى